مرحبا بكم

أعرض فى هذه المدونة بعض الأجزاء من كتابى"مستشارك الخاص"ويمكنكم تحميل الكتاب كاملا من موقع:إصدارات الكاتب المصرى/محمود عبد القادر

الخميس، 19 أبريل 2012

عن التعامل مع البنوك فى مصر

عن التعامل مع البنوك المصرية
-س: أريد ادخار نقودي بالبنك ولم أبلغ 21 عاما .
ج: طالما بلغت 16 عاما واستخرجت بطاقة شخصية يمكنك فتح حساب دفتر توفير البريد مجانا من أي مكتب بريد كما يمكنك فتح حساب بطاقة الشباب BM في بنك مصر كما يمكنك فتح حساب بطاقة الشباب بالبنك الاهلي سوسيتيه جنرال NSGB وفيه ستسخرج لك بطاقة إنترنت تلقائيا تستطيع من خلالها الشراء عبر الإنترنت .
لكن لاحظ أنه رغم وجود خدمة حساب المدخر الصغير بالبنك الأهلى المصرى وخدمة دفتر توفير الشباب والأطفال ببنك التعمير والإسكان إلا أن هذه الحسابات تحتاج لولى الأمر لإدارتها وفتحها وتكون باسم القاصر لكنه لا يستطيع السحب منها إلا عن طريق ولى أمره أما الحسابات المذكورة مسبقا :" حساب بطاقة الشباب BM في بنك مصر- حساب بطاقة الشباب بالبنك الاهلي سوسيتيه جنرال NSGB- حساب دفتر توفير البريد"فيمكن للشخص إذا بلغ 16عاما فتحها وإدارتها بنفسه دون أى حاجة لولى أمره.
ولاحظ أيضا أن أهم عيوب بطاقة BMبنك مصر أن حاملها لا يكون له حساب بالبنك بمعنى أنه عند فقده البطاقة لن يستطيع السحب يدويا من البنك وإنما سينتظر حتى يستخرج بدل فاقد لبطاقته بعد أسبوعين ، أما بطاقة الشباب من البنك الأهلى سوسيتيه جنرال تفتح لحاملها حسابا توفير بالبنك أى يمكنه السحب يدويا من البك أو بالبطاقة عن طريق ماكينات الصرف الآلى ATM، كما أنه من أهم مميزات بطاقة الشباب من البنك الأهلى سوسيتيه جنرال أن تصدر لحاملها تلقائيا مجانا بطاقة إنترنت بمثابة البطاقة الائتمانية تمكنه من الشراء عبر الإنترنت.
-س: كلما ذهبت لأى بنك لأفتح حساب توفير به يطلب منى إيصال غاز أو كهرباء أو مياه للمنزل الذى أقيم فيه وأنا لا أملك ذلك أو يصعب على .
ج: بنك الإسكان والتعمير ودفتر توفير البريد لا يتطلبان إلا البطاقة الشخصية فقط.
-س: كلما ذهبت لأى بنك لأفتح حساب توفير به أجد الحد الأدنى لفتح حساب 1000جنيه مصرى على الأقل وأنا لا أملك هذا المبلغ.
ج:بنك الإسكان والتعمير الحد الأدنى لفتح حساب به 100جنيه مصرى والحد الأدنى لفتح حساب توفير به بالدولار مايعادل 100 جنيه مصرى بالدولار وكذلك الأمر لحساب التوفير باليويرو أو الجنيه الإسترلينى.
ودفتر التوفير البريد لا يوجد حد أدنى لفتح حساب به.
س:أريد استخراج بطاقة تمكننى من الشراء عبر الإنترنت لكن بطاقة الائتمان مصاريف إصدارها غالية وتحتاج لضمانات لا أملكها.
ج:يمكنك استخراج بطاقة فلوسى من بنك التعمير والإسكان ؛فمصاريف إصدارها ضئيلة وهى مدفوعة مقدما فلا تحتاج لضمان ولا يوجد حد أدنى لفتح حسابك بها وتمكنك من الشراء على الإنترنت والجدير بالذكر أنها تمكنك أيضا من السحب من ماكينات الصرف الآلى ATM .
كما يمكنك استخراج بطاقة الأهلى إنترنت من البنك الأهلى ومصاريف إصدارها معقولة والحد الأدنى لفتحها 500ج بفائدة شهرية 1,5% ولكنها مدينة أى تحتاج لضمان كوديعة أو شهادة استثمار أو رصيد بحساب توفير أو بحساب جار بالبنك أو أن يكون حاملها موظفا ويكون الضمان راتبه

س:ما هو حساب التوفير الإسلامى الموجود فى بعض البنوك فى مصر؟ وما الفرق بينه وبين حساب التوفير العادى؟
ج:حساب التوفير الإسلامى موجود ببعض البنوك فى مصر منها:بنك فيصل الإسلامى-بنك مصر الإسلامى-بنك ناصر الاجتماعى –المصرف المتحد-البنك الوطنى للتنمية –بنك أبوظبى الإسلامى.
ويأخذ المسميات الآتية:حساب التوفير الاستثمارى-حساب التوفير الإسلامى-حساب الاستثمار-دفتر التوفير الاستثمارى.
والاستثمار هو توظيف الأموال فى مشاريع اقتصادية واجتماعية وثقافية بهدف تحقيق تراكم رأس مال جديد ورفع القدرة الإنتاجية ومن هنا يتضح أن ما تودعه فى هذا الحساب من أموال يدخل فى مشروعات استثمارية وتبعا لبنود عقد هذا الحساب فإنك كصاحب الحساب تشارك البنك فى تحمل تبعة تلك المشروعات الاستثمارية من ربح وخسارة أو بمعنى آخر تخاطر بمالك؛فمثلا إذا أودعت بحسابك 1000جنيه فمن الممكن بعد عام(أو بعد 6أشهر أو بعد 3أشهر حسب الفترة المنصوص عليها فى العقد)  أن تجدها 1050 أو 1100 أو 1200 أو 2000  جنيه حسب مكسب المشروعات فى حالة المكسب ومن الممكن أن تجدها 900 أو 800 أو 200 أو صفر تبعا لخسارة المشروعات فى حالة الخسارة ومن الممكن أن تجدها -100 أو -200 أو -1000 إذا حققت المشروعات خسارة وكانت مدينة.
لذا يستخدم العملاء هذا الحساب فى استثمار الأموال مع العلم بالمخاطرة بهذه الأموال.
على عكس حساب التوفير العادى الذى ينص عقده على حصولك على نسبة معينة من العائد كل عام(أو كل 6أشهر أو كل 3أشهر حسب الفترة المنصوص عليها فى العقد) دون علاقة بربح أو خسارة مشروعات البنك ويلتزم البنك فيه بالمحافظة على الرصيد كاملا دون مساس به ؛لذا يستخدم العملاء هذا الحساب فى ادخار الأموال والحفاظ عليها.
س:ما هو الحساب الجارى؟
الحساب الجارى هو حساب يمكن صاحبه من الحصول على دفتر شيكات وإصدار الشيكات ويلتزم البنك فيه بالمحافظة على الرصيد كاملا دون مساس به، ومعظم البنوك لا تعطى على هذا الحساب عائدا ماليا(أرباحا).
  ويستخدم هذا الحساب أيضا فى حصول الموظفين على رواتبهم الدورية عن طريقه فى بعض الشركات والمصالح الحكومية؛ حيث يكون لكل موظف حساب جار يتقاضى راتبه عن طريقه.