مرحبا بكم

أعرض فى هذه المدونة بعض الأجزاء من كتابى"مستشارك الخاص"ويمكنكم تحميل الكتاب كاملا من موقع:إصدارات الكاتب المصرى/محمود عبد القادر

الخميس، 19 أبريل 2012

خدمات إرسال الرسائل البريدية

خدمات إرسال الرسائل البريدية
- يجب أن تقفل ظرف الرسائل بصمغه الخاص دون وضع صمغ خارجي لأن ذلك ممنوع لذا احرص على شراء الأظرف البيضاء ذات الصمغ الفعال الحقيقى ويجب أن تكتب البيانات عليه بقلم جاف لا حبر لأنه ممنوع وأن تكون البيانات كالآتي:
- علي ظهر الظرف :
- اسم المرسل إليه (ثلاثي) /...................
عنوانه /...............
و علي وجه الظرف :
- اسم المرسل (ثلاثي) /...............
عنوانه /.............
ويفضل كتابة رقم هاتف المرسل والمرسل إليه ليسهل توصيل الرسالة في حالة عدم الوجود بالمنزل , وإذا أردت إرسال رسالة لشركة فاكتب المرسل إليه / مدير شركة كذا .
ويمكنك لصق طوابع البريد بالمبالغ المقررة علي الظرف ووضعه في صندوق الرسائل لإرسال رسالتك كرسالة عادية .
يمكنك إرسال رسالتك مسجلة وفائدة التسجيل ضمان وصولها والتسجيل يكون داخل مكتب البريد دون شراء طوابع .
عند إرسال رسالتك للمسئولين كالوزير مثلا يجب أن ترسل مسجلة لا عادية وأن يكتب الرقم القومي للمرسل علي الظرف وأن تظهر بطاقتك الشخصية للموظف عند تسجيل الرسالة .
إذا أردت إرسال أكثر من رسالتين مسجلتين مرسلهما شخص واحد فعليك بكتابة حافظة خطابات مسجلة من نسختين وتقدمها مع الرسائل للموظف وكتابة الحافظة تكون بأن تحضر ورقة عادية وتكتب عليها الاتي :
حافظة خطابات مسجلة
–اسم المرسل (ثلاثي) / .................
عنوانه /.............
.الرقم القومي /................
.التاريخ /.............
1-المرسل إليه (ثلاثي)/............
عنوانه /...............
2- المرسل إليه /.............عنوانه/.........
3- المرسل إليه /...............عنوانه/................
-إذا أردت مستندات تثبت إرسالك الرسالة فعليك بإرسال رسالة مسجلة بعلم الوصول وعلم الوصول هو أن يوقع المستلم علي إيصال بالتسلم يعاد إلي المرسل .
-إذا أردت إرسال كتب فيمكنك إرسالها بخدمة طرد المطبوعات المسجلة وهي أرخص سعرا من الطرود العادية وذلك بأن تحضر ظرفا كبيراً وتكتب عليه البيانات وتضع بداخله المطبوعات دون أن تغلقه وتحضر بكرة دوبارة وتذهب به لمكتب البريد ليغلقه الموظف بواسطة الدوبارة .
*لاحظ عند كتابة العنوان الفرق بين ((ص.ب)) و "ر.ب" ؛فالأولى معناها رقم صندوق البريد وذلك عندما يكون الشخص مستأجرا صندوق بريد خاص من هيئة البريد ويدفع له اشتراكا سنويا وطبعا هذا نادرا ما يفعله الأشخاص وإنما تفعله المؤسسات عندما تكون فى حاجة إلى ذلك ؛أما "ر.ب" فمعناها الرقم البريدى أو الرمز البريدى وهو يكون خاصا بالحى الذى تسكن فيه وكتابته فى العنوان تساعد فى سرعة وصول الرسالة.
-إذا أردت إرسال CD أو شريط كاسيت إلي داخل مصر فأحضر ظرفا وضعها به دون أن تغلقه ودع الموظف يغلقه وللأسف يشترط إرسال CD أو شريط كاسيت منفرداً دون إرفاق أوراق معه أما إذا أردت إرسال CD مرفقا بأوراق فيمكنك إرسال ذلك بالبريد السريع لأنه يمكنك إرسال أى شىء بالبريد السريع وعليك أن تحضر هذا الشئ دون مظروف لأن خدمة البريد السريع لها مظروفها الخاص الذي يباع بمكتب البريد وقت الإرسال .
أما إذا أردت إرسال CD لخارج مصر فيجب أن تستخرج له تصريحا بذلك من مكتب البريد الرئيسي بالقاهرة